c

آفلاطون و لا أخلاقية الفن ؟!

سبتمبر 15, 2020 1 تعليق

كان الفيلسوف أو محب الحكمة الشهير أفلاطون من اوائل الفلاسفة المثاليين. عايش أفلاطون سقراط سنين طويلة وكان تلميذه النجيب. سافر حول العالم وتعلم الكثير في مصر والهند على عكس أرسطو الذي لم يذهب إلا لمصر. طور أفلاطون العديد من الافكار الفلسفية العظيمة و اشهرها فكرة “عالم المُثل”. عالم المُثل عالم تتواجد فيه التصورات الكلية

المزيد

خطوات صناعة الأحذية

يوليو 11, 2016 comment تعليقات

بدأت صناعة الأحذية مع الصيادين القدماء الذين ابتكروا طريقة لتغطية أنفسهم وخاصة أرجلهم باستخدام جلد الحيوان الطبيعي بالإضافة إلى الأوراق النباتية وربط أجزائها وعمل أحذية منها. الأحذية في القديم كانت عملية جدا وللفئة العاملة فقط ولكن في منتصف القرن ١٨ أصبحت صناعة الأحذية تجاريا اكثر فقد قامت المحلات ببيع الأحذية لعامة الناس واتخذوا منها شكل تكميلي للباس أو الزي.

المزيد

إعادة تدوير سعف النخل خطوة بخطوة

أبريل 20, 2016

لا أؤمن بوجود المخلفات إنما أؤمن بإعادة استعمال "المخلفات" لذلك حرصت أن أعيد تصنيع اي شيء  يعتبر من المخلفات. لاحظت بوجود الكثير من سعف النخل في شوارع جدة. و أحزنني فكرة أن الطريقة الوحيدة للتخلص من سعف النخل الناشف هو حرقه! طلبت من إحدى عاملين النظافة جمع أسعف النخل الناشفة من شوارع حارتنا و أعطيته مقابل مالي لعمله.

المزيد


إلهام الفنان وبصمته

مارس 16, 2016 comment تعليقات

كل فنان له بصمة خاصة أو تقنية يتميز بها تكون بدايتها بسيطة ... تبدأ من إلهامه الذي ينبع من أسلوب الحياة التي يعيشها لحظة بلحظة .. أفكاره .. أو مشاعره ..أو قد تكون عن الناس .. طموحاتهم و أحلامهم. فالفنان يحمل رسالة في كل مرة يقوم بها بعمل فني بحت ينم عنه أحساس قوي لهدف معين أو قضية ما..أو مجرد لمحة من الحياة اليومية، كوب قهوة أو حوار مع غريب.

المزيد

رسالة الفن

فبراير 22, 2016

يعتبر الفن رسالة لها أثر عميق على النفس و لها مغزى في الحياة، حيث يكمن الإبداع و التميز، و الأصالة، و التفرد، و هي الوسيلة للتعبير عن الأفكار، و المشاعر، و الأحاسيس. و لا شك أننا عندما نرى أي قطعة فنية، أو أي مشهد فني، أو قصيدة ما فغالباً ما تحرك مشاعرنا المختلجة تجاه ما نتلقاه بما في وسع ذلك أنها تعطينا أكسجين للحياة، و انتعاش، فتعيد لنا تشغيل حياتنا مرة أخرى و تجددها.

المزيد

فلسفة الفنون و مغزاها

فبراير 02, 2016 1 تعليق

الفن موضوع مختلف فيه من فترة طويلة، وقد تكاثرت الأقوال حول أهميته. لماذا يحب الانسان الجمال ؟ ولم يهوى الابداع؟ هل هناك ما هو جميل بطبيعته ؟ أم الجمال معيار شخصي يختلف من إنسان لإنسان؟ اسئلة كثيرة مثل هذه حيرت الفلاسفة، الفنانين، وعلماء الدين عبر العصور. هل الفن نتيجة النفحة الإلهية التي جعلت من الإنسان كائنًا يحاول وباستمرار أن يصور، يمثل، و يبدع كإبداع المبدع جل جلاله ؟ هل الفنون مهمة أصلا؟

المزيد


فن الكولاج

يناير 20, 2016 comment تعليقات

دائما يتسائل أغلبية الأشخاص عن بعض اللوحات وما نوعها ويبدون الاعجاب بشكلها وكيفية عملها. في هذا الفيديو سوف اعطيكم نبذة عن فن القصاصات أو ما يقال عليه بالفرنسية فن الكولاج.  الكولاج فن متميز عن غيره من الفنون إذ يعتمد على قص ولصق عدة خامات مختلفة معا في لوحة واحدة. الجميل في تقنية الكولاج مساحة الحرية التي تتركها لك لخلق أشياء مبتكرة وجديدة وصنع شيء جميل من النفايات "إعادة التدوير".

المزيد

‏‫كيف أبدأ ؟!

يناير 06, 2016 1 تعليق

الأهتمام بالفن بجميع أشكاله موجود في جميع مظاهر الحياة، و قد تأثر الفن بعصور و مدارس و حركات فنيه أكسبته أساليب مختلفه تبعاً للمكان و للحقبة الزمنية التي عايشها. و تم تناقل الفنون و نشرها و تطويرها حتى يومنا هذا أصبح لدينا  مخزون ثري من المعارف و الأعمال الفنية و لازالت هذه العلوم في تطور متأثرة بوسائل التقنية الحديثة.

المزيد

فكر لوحدك، واعمل مع الآخرين

ديسمبر 22, 2015

في ثقافتنا، العمل الجماعي شيء مهم وكثيرا مايتردد على مسامعنا عبارة يد الله مع الجماعة. وفي الجامعة والمدرسة دائما ماكنا نرغم ان نعمل مع مجموعات في مشاريع لا تطلب ذلك بالضرورة. لذلك من المهم ان نتذكر ان التفكير الجماعي قد يقتل الابداع وينتج افكار باردة ومكررة. اعتبر العمل الجماعي مثمر فقط في جزئية التنفيذ. أما جزيئة التفكير والعصف الذهني، لابد من العمل عليها على انفراد.

المزيد


خطوات سهلة لصنع اكسسوار جميل بالورق

نوفمبر 17, 2015 1 تعليق

الأعمال اليدوية علامة ابداع لا يستهان بها و هي من أكثر الطرق الممتعة التي تبعدنا عن الضغوط والافكار السلبية والتوتر، غير إنها تعطيك شعور بالرضا والسعادة لأنك عبرت عن نفسك و“خلقت” شيء.   الاعمال اليدوية البسيطة التي تتطلب إبداع قد تلهمك او تساعدك على الوصول إلى فكرة كنت تبحث عنها منذ مدة.

المزيد

لماذا نحتاج أن نكون فنانين؟

نوفمبر 03, 2015

وهل يندرج وصف الفن تحت الرسم والتلحين والنحت؟ … بالطبع لا! لأن الفن ليس نتيجة يصل إليها الإنسان، بل هو سلوك ينتج أعمالاً خاصة بكل فرد. لا يضمن الفنان نجاح عمله، ولا يتأكد أي فنان عندما يعمل بأن أعماله ستغير شيءً ما أو شخص ما، فالفنان يعمل فقط. «الوظيفة» … وظيفة. والفن عمل … العمل على تحدي الوضع الراهن وتغيير شيئاً ما.

المزيد

خطوات سهلة لتصوير منتجك بطريقة احترافية وباستخدام جوالك

أكتوبر 06, 2015 comment تعليقات

تم تجهيز الخطوات التالية بحيث تتناسب مع عامة الناس وخاصة لمن لا يمتلكون ستوديو و كاميرا احترافية.يمكنك بكل بساطة الحصول على صورة مثالية لمنتجك دون الحاجة لدفع أي مبلغ من المال!

المزيد