تسجيل الدخول الإشتراك

0 items - $0.00 USD

فكر لوحدك، واعمل مع الآخرين

في ثقافتنا، العمل الجماعي شيء مهم وكثيرا ماتتردد على مسامعنا عبارة "يد الله مع الجماعة". في الجامعة والمدرسة دائما ماكنا نرغم ان نعمل مع مجموعات في مشاريع لا تطلب ذلك بالضرورة. لذلك، من المهم أن نتذكر دائماً أن التفكير الجماعي قد يقتل الابداع وينتج افكار باردة ومكررة. اعتبر العمل الجماعي مثمر فقط في جزئية التنفيذ. أما جزيئة التفكير والعصف الذهني، لابد من العمل عليها على انفراد. 
اؤمن بأن الافكار الإبداعية بشكل عام، سواء كانت متعلقة باختراع او بمشروع تجاري او كتابة قصة او تصميم او رسم لوحة،- تحتاج إلى تفكير فردي. لكل منا عقل مختلف تماما ومستقل عن الاخر، فتخيل لو كل شخص مبدع قدم نتاج تفكيره هو، بكل غرابته واستفزازه وجماله؟ العالم سيختلف كليا. معظم الافكار التي احدثت نقلة في تاريخنا او ألهمت البشرية كانت نتاج تفكير فردي، تذكر دا فنشي وأديسون و والت ديزني على سبيل المثال. العمل الجماعي مهم جدا وفريق العمل وروح الجماعة هي سر النجاح في بعض الأحيان، لكن الذي يحدد تأثير وقيمة العمل هي الفكرة، ولذلك يجب تكون نتاج فردي إبداعي حتى تحدث فرق وتضيف قيمة وتلهم البشرية.
   
اثناء فترة عملي كموظفة، كان علينا في بعض الأحيان ان نجتمع سويا كفريق ابداعي مع فريق التسويق لجلسات عصف ذهني جماعية وانتاج وتقييم الافكار للعميل. من تجربة شخصية، نتائج هذه الاجتماعات لاتمت للابداع بصلة، وفي احسن الحالات تكون عادية ومكررة، اذا لم تكن سيئة. يد الله مع الجماعة نعم، لكن هذا لاينطبق على الجزء الابداعي من العمل. التفكير الجماعي يقتل الابداع. النقد الجماعي قد يساعد، لكن بعد أن تنضج الفكرة وتأخذ شكلها بمجهود فردي.
  
ستيف وزنياك، هو مخترع كمبيوتر أپل١. بسبب طبيعته الخجولة، لم يسلط الاعلام الضوء عليه مثل رفيقه صاحب الحضور الملفت ستيف جوبز.

وازنياك هو من قام باختراع وبناء كمبيوتر أبل بنفسه وبيديه ولوحده. يقول:

“Most inventors and engineers I’ve met are like me — they’re shy and they live in their heads. They’re almost like artists. In fact, the very best of them are artists. And artists work best alone — best outside of corporate environments, best where they can control an invention’s design without a lot of other people designing it for marketing or some other committee. I don’t believe anything really revolutionary has ever been invented by committee… I’m going to give you some advice that might be hard to take. That advice is: Work alone… Not on a committee. Not on a team.”

http://cdn.iphonehacks.com/wp-content/uploads/2014/12/image-Steve-Wozniak-Apple-I.jpg 

معظم المخترعين والمهندسين الذين قابلتهم هم مثلي - خجولين ويعيشون داخل عقولهم. هم تقريبا كالفنانين. في الحقيقة، أفضلهم فنانون. والفنانين يعملون بشكل أفضل لوحدهم، خارج بيئة الشركات، حيث يستطيعون التحكم بتصميم المنتج بدون تدخل أناس اخرين في تصميمه لأغراض تسويقية او للجنة ما. انا لا أعتقد بأن هناك أي شيء متمرد اخترع من قبل جماعة. سأعطيك نصيحة قد يكون من الصعب الأخذ بها، هذه النصيحة هي: اعمل لوحدك، لا مع لجنة ولا مع فريق.”

 

بالطبع لا غنى عن العمل الجماعي، لكن مايشير إليه وازنياك هو اذا كنت مخترع/فنان/مبدع وتريد ان تقدم شيء غير مسبوق، يجب عليك أن تفكر وتعمل على بناء فكرتك لوحدك إلى ان تأخذ الفكرة شكلها.

 

المؤلفة

Noura Alashwali

 

مصممة جرافيك ورسامة من جدة، السعودية. نورة كانت محظوظة لاكتشافها في سن مبكرة جداً ماتحب فعله كثيرا، وهو الرسم. هي تحب الابداع عموماً، ولكن الرسم خصوصاً هو المنفذ لطاقتها الإبداعية.
 
نورة درست التصميم الجرافيكي في جامعة دار الحكمة، والآن هي تعمل كمصممة جرافيك باسم (إماجين ستديو). ولكن اليوم، نورة قررت التركيز على ماركة المرسم التي أنشأتها مؤخراً، بتكريس الجزء الاكبر من الوقت له. 
تحب نورة مرسمها كثيراً، والذي تقضي وقتها فيه باللعب مع الورق والألوان والموسيقى، وتبتكر منه منتجات باسم المرسم لمن اختاروا أن يعتنقوا تفردهم وغرابتهم بمزيج من الخجل والجرأة. 
 

بعض منتجاتها على أرتيستيا

       

 

منتجات أعجبتها على أرتيستيا

       
                                      



اكتب تعليقاً